منتديات ملتقى الأحباب | ©
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ملتقى الأحباب | ©

منتدى تربوي تعليمي عام ملتقى كل العرب و الجزائرين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
FacebookTwitter

 

 العسل في الطب النبوي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
akcent
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
akcent


✿ ملاحظة ✿ ✿ ملاحظة ✿ : العسل في الطب النبوي Oja81011
العسل في الطب النبوي Untitl11
جنسي ✿ جنسي ✿ : ذكر
نــقـــ ــاطـ ✿ نــقـــ ــاطـ ✿ : 16712
عـدد مساهـماتـيـ ✿ عـدد مساهـماتـيـ ✿ : 570
مــ ـيلادي ✿ مــ ـيلادي ✿ : 10/11/1987
 تـاريخـ التسـجيلـ ✿ تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 22/08/2010
عــ ــمريـ ✿ عــ ــمريـ ✿ : 36
المـوقـــــ ع ✿ المـوقـــــ ع ✿ : ملتقى الاحبة
 أحلى دولة أعيش فيها ✿ أحلى دولة أعيش فيها ✿ : العسل في الطب النبوي Jazaer10
العسل في الطب النبوي Untitl12
الاحباب ✿ العسل في الطب النبوي 1335131544527
المسمى ✿ المسمى ✿ : العسل في الطب النبوي 284746460
مشروبي المفضل ✿ مشروبي المفضل ✿ : العسل في الطب النبوي Pepsi
متصفحي ✿ متصفحي ✿ : العسل في الطب النبوي 211
حقوق المنتدى حقوق المنتدى : العسل في الطب النبوي L_php110

العسل في الطب النبوي Empty
مُساهمةموضوع: العسل في الطب النبوي   العسل في الطب النبوي I_icon_minitimeالسبت فبراير 02, 2013 8:07 pm

العسل في الطب النبوي Asal


فى
((الصحيحين)): من حديث أبى المتوكِّل، عن أبى سعيد الخُدْرِىِّ، ((أنَّ
رجلاً أتى النبىَّ صلى الله عليه وسلم، فقال: إنَّ أخى يشتكى بطنَه وفى
رواية: استطلقَ بطنُهُ فقال: (( اسْقِهِ عسلاً))، فذهب ثم رجع، فقال: قد
سقيتُه، فلم يُغنِ عنه شيئاً وفى لفْظ: فلَم يزِدْه إلا اسْتِطْلاقاً،
مرتين أو ثلاثاً كل ذلك يقولُ له: ((اسْقِه عَسَلاً)). فقال لهُ فى
الثالثةِ أو الرابعةِ: ((صَدَقَ اللهُ، وكَذَبَ بَطْنُ أَخِيكَ)).

وفى
((صحيح مسلم)) فى لفظ له: ((إنَّ أخى عَرِبَ بطنُه))، أى فسد هضمُه،
واعتلَّتْ مَعِدَتُه، والاسم: ((العَرَب)) بفتح الراء، و ((الذَّرَب))
أيضاً.

والعسل
فيه منافعُ عظيمة، فإنه جلاءٌ للأوساخ التى فى العروق والأمعاء وغيرها،
محلِّلٌ للرطوبات أكلاً وطِلاءً، نافعٌ للمشايخ وأصحابِ البلغم، ومَن كان
مِزاجه بارداً رطباً، وهو مغّذٍّ ملين للطبيعة، حافِظ لِقُوَى المعاجين
ولما استُودِع فيه، مُذْهِبٌ لكيفيات الأدوية الكريهة، منقٍّ للكبد والصدر،
مُدِرٍّ للبول، موافقٌ للسعال الكائن عن البلغم، وإذا شُرِبَ حاراً بدُهن
الورد، نفع من نهش الهوام، وشرب الأفيون، وإن شُرِبَ وحده ممزوجاً بماء نفع
من عضة الكَلْبِ الكَلِبِ، وأكلِ الفُطُرِ القتَّال، وإذا جُعِلَ فيه
اللَّحمُ الطرىُّ، حَفِظَ طراوته ثلاثَةَ أشهر، وكذلك إن جُعِل فيه
القِثَّاء، والخيارُ، والقرعُ، والباذنجان، ويحفظ كثيراً من الفاكهة ستة
أشهر، ويحفظ جثة الموتى، ويُسمى الحافظَ الأمين. وإذ لطخ به البدن المقمل
والشَّعر، قتل قَملَه وصِئْبانَه، وطوَّل الشَّعرَ، وحسَّنه، ونعَّمه، وإن
اكتُحل به، جلا ظُلمة البصر، وإن استُنَّ به بيَّضَ الأسنان وصقَلها،
وحَفِظَ صحتَها، وصحة اللِّثةِ، ويفتح أفواهَ العُروقِ، ويُدِرُّ
الطَّمْثَ، ولعقُه على الريق يُذهب البلغم، ويَغسِلَ خَمْلَ المعدة، ويدفعُ
الفضلات عنها، ويسخنها تسخيناً معتدلاً، ويفتح سُدَدَها، ويفعل ذلك بالكبد
والكُلَى والمثانة، وهو أقلُّ ضرراً لسُدَد الكبد والطحال من كل حلو. وهو
مع هذا كله مأمونُ الغائلة، قليلُ المضار، مُضِرٌ بالعرض للصفراويين،
ودفعها بالخلِّ ونحوه، فيعودُ حينئذ نافعاً له جداً.

وهو
غِذاء مع الأغذية، ودواء مع الأدوية، وشراب مع الأشربة، وحلو مع الحلوى،
وطِلاء مع الأطلية، ومُفرِّح مع المفرِّحات، فما خُلِقَ لنا شىءٌ فى معناه
أفضلَ منه، ولا مثلَه، ولا قريباً منه، ولم يكن معوّلُ القدماء إلا عليه،
وأكثرُ كتب القدماء لا ذِكر فيها للسكر ألبتة، ولا يعرفونه، فإنه حديثُ
العهد حدث قريباً، وكان النبى صلى الله عليه وسلم يشربه بالماء على
الرِّيق، وفى ذلك سِرٌ بديع فى حفظ الصحة لا يُدركه إلا الفطن الفاضل،
وسنذكر ذلك إن شاء الله عِند ذكر هَدْيه فى حفظ الصحة.

وفى
((سنن ابن ماجه)) مرفوعاً من حديث أبى هريرة: ((مَنْ لَعِقَ العَسَل
ثَلاثَ غدَوَاتٍ كُلَّ شَهْرٍ، لَمْ يُصِبْه عَظِيمٌ مِنَ البَلاءِ))، وفى
أثر آخر: ((علَيْكُم بالشِّفَاءَيْنِ: العَسَلِ والقُرآنِ))، فجمع بين الطب
البَشَرى والإلهى، وبين طب الأبدان، وطب الأرواح، وبين الدواء الأرضى
والدواء السمائى.

إذا
عُرِفَ هذا، فهذا الذى وصف له النبىُّ صلى الله عليه وسلم العَسَل، كان
استطلاقُ بطنه عن تُخَمَةٍ أصابته عن امتلاء، فأمره بشُرب العسل لدفع
الفُضول المجتمعة فى نواحى المَعِدَةَ والأمعاء، فإن العسلَ فيه جِلاء،
ودفع للفضول، وكان قد أصاب المَعِدَةَ أخلاط لَزِجَةٌ، تمنع استقرارَ
الغذاء فيها للزوجتها، فإن المَعِدَةَ لها خَمْلٌ كخمل القطيفة، فإذا علقت
بها الأخلاطُ اللَّزجة، أفسدتها وأفسدت الغِذاء، فدواؤها بما يجلُوها من
تلك الأخلاط، والعسلُ جِلاء، والعسلُ مِن أحسن ما عُولج به هذا الداءُ، لا
سيما إن مُزج بالماء الحار.

وفى
تكرار سقيه العسلَ معنى طبى بديع، وهو أن الدواءَ يجب أن يكون له مقدار،
وكمية بحسب حال الداء، إن قصر عنه، لم يُزله بالكلية، وإن جاوزه، أوهى
القُوى، فأحدث ضرراً آخر، فلما أمره أن يسقيَه العسل، سقاه مقداراً لا يفى
بمقاومة الداءِ، ولا يبلُغ الغرضَ، فلما أخبره، علم أنَّ الذى سقاه لا
يبلُغ مقدار الحاجة، فلما تكرر تردادُه إلى النبىِّ صلى الله عليه وسلم،
أكَّد عليه المعاودة ليصل إلى المقدار المقاوم للداء، فلما تكررت الشرباتُ
بحسب مادة الداء، بَرَأ، بإذن الله، واعتبار مقاديرِ الأدوية، وكيفياتها،
ومقدار قوة المرض والمريض من أكبر قواعد الطب.

وفى
قوله صلى الله عليه وسلم: ((صدَقَ الله وكذَبَ بطنُ أخيكَ))، إشارة إلى
تحقيق نفع هذا الدواء، وأن بقاء الداء ليس لِقصور الدواء فى نفسه، ولكنْ
لكَذِب البطن، وكثرة المادة الفاسدة فيه، فأمَره بتكرار الدواء لكثرة
المادة.

وليس
طِبُّه صلى الله عليه وسلم كطِبِّ الأطباء، فإن طبَّ النبىّ صلى الله
عليه وسلم متيقَّنٌ قطعىٌ إلهىٌ، صادرٌ عن الوحى، ومِشْكاةِ النبوة، وكمالِ
العقل. وطبُّ غيرِه أكثرُه حَدْسٌ وظنون، وتجارِب، ولا يُنْكَرُ عدمُ
انتفاع كثير من المرضى بطبِّ النبوة، فإنه إنما ينتفعُ به مَن تلقَّاه
بالقبول، واعتقاد الشفاء به، وكمال التلقى له بالإيمان والإذعان، فهذا
القرآنُ الذى هو شفاء لما فى الصدور إن لم يُتلقَّ هذا التلقى لم يحصل به
شفاءُ الصُّدور مِن أدوائها، بل لا يزيدُ المنافقين إلا رجساً إلى رجسهم،
ومرضاً إلى مرضهم، وأين يقعُ طبُّ الأبدان منه، فطِب النبوةِ لا يُناسب إلا
الأبدانَ الطيبة، كما أنَّ شِفاء القرآن لا يُناسب إلا الأرواح الطيبة
والقلوب الحية، فإعراضُ الناس عن طِبِّ النبوة كإعراضهم عن الاستشفاء
بالقرآن الذى هو الشفاء النافع، وليس ذلك لقصور فى الدواء، ولكن لخُبثِ
الطبيعة، وفساد المحل، وعدمِ قبوله.. والله الموفق.


فصل

وقد
اختلف الناس فى قوله تعالى: {يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ
أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ} [النحل : 69]، هل الضمير فى
((فيه)) راجعٌ إلى الشراب، أو راجعٌ إلى القرآن ؟ على قولين؛ الصحيح:
رجوعُه إلى الشراب، وهو قول ابن مسعود، وابن عباس، والحسن، وقتادة،
والأكثرين، فإنه هو المذكور، والكلامُ سيق لأجله، ولا ذكرَ للقرآن فى
الآية، وهذا الحديث الصحيحُ وهو قوله: ((صَدَقَ اللهُ)) كالصريح فيه..
والله تعالى أعلم.



تركيب العسل آية إبداع للحق سبحانه
توجد
في العسل فيتامينات قد تكون هي كل ما يحتاجه جسم الإنسان من فيتامينات
وهي: أ، ب1 ، ب 2، ب 3، ب ه، ب 6، د، ك، و، هـ وفوليك أسيد وحمض
النيكوتنيك.. وهذه الفيتامينات أقوى وأنقى الفيتامينات التي يحتاجها الجسم،
ويمتصها بسهولة خلال ساعة من تناول العسل.. خلافاً للفيتامينات المتوافرة
والمتفرقة في مأكولات أخرى، وهي أبطأ وأضعف من فيتامينات العسل،
وتوجد كذلك معادن وأملاح في العسل كالحديد،
والكبريت،والمغنسيوم، والفوسفور، والكا لسيوم، واليود، والبوتاسيوم،
والصويوم، والكلور، والنحاس والكروم، والنيكل، والرصاص، والسيليكا،
والمنجنيز، والألمونيوم، والبورون، والليثيوم، والقصدير، والخارصين،
والتيتانيوم.. والعجيب أن هذه من مكونات التراب الذي منه خلق الإنسان.
ويوجد بالعسل خمائر وأحماض مهمة جداً لجسم الإنسان
ولحياته وحيويته، مثل خميرة الأميليز، وخميرة الأنفرتيز، وخميرة
الكاتالير، وخميرة الفوسفاتيز، وخميرة البروكسيد.. وأما الأحماض فيوجد
بالعسل حمض النمليك، واللبنيك، والليمونيك، والطرطريك، والأوكساليك،
والبيروجلوتاهيك، والجلولونيك.
ويوجد بالعسل هرمونات قوية منشطة فعالة بها مضادات
حيوية تقي الإنسان من كافة الأمراض، وتفتك بأعتى الجراثيم والميكروبات،
واكتشف أن بالعسل مادة الديوتيريوم (هيدروجين ثقيل) المضاد للسرطان.
العسل في الطب النبوي Asal2
العسل والطب الحديث
أكدت
الأبحاث العلمية الحديثة فوائد العسل في عدد من المجالات، ومن أحدث هذه
الأبحاث، تلك التي قام بها أستاذ جامعي في جامعة waikato في نيوزيلندة،
يدعى البروفيسور (بيتر مولان)، وقد قضى وزملاؤه في مخابر البحث عشرين عامًا
في تجاربهم العلمية وفق شروط البحث العلمي السليم ـ على العسل، وخرجوا
بعشرات الأبحاث العلمية التي نشرت في أشهر المجلات الطبية في العالم، نشر
آخرها في شهر أبريل 2003م، ولم يكن هو الباحث الوحيد في هذا المجال؛ فقد
قام عشرات الباحثين بنشر أبحاثهم أيضًا في مجال العسل.
الجراثيم لا تستطيع مقاومة العسل:
هذا
هو عنوان مقال نشر في مجلة Lancet Infect Dis في شهر فبراير 2003م، أكد
فيه الدكتور Dixon الفعالية القوية للعسل في السيطرة على عدد من الجراثيم
التي لا تستطيع الصمود أمام العسل. ودعا الباحث إلى استخدام العسل في علاج
الجروح والحروق.
يقول البروفيسور (مولان): (إن كل أنواع العسل تعمل
في قتل الجراثيم، رغم أن بعضها قد يكون أكثر فعالية من غيرها، وأن العسل
يمنع نمو الجراثيم، ويقضي على تلك الجراثيم الموجودة في الجروح)(2).

ا
لعسل عامل مهم لالتئام الجروح:
ذلك هو عنوان مقال نشر في مجلة J. Wound Ostomy
Continence Nurs في شهر نوفمبر 2002م. يقول كاتب المقال الدكتور Lusby من
جامعة (تشارلز تسرت) في استراليا: (رغم أن العسل قد استعمل كعلاج تقليدي في
معالجة الجروح والحروق، إلا أن إدخاله كعلاج ضمن المعالجات الطبية الحديثة
لم يكن معروفًا من قبل. ويقول الدكتور Kingsley
من مستشفى Devon في بريطانيا في مقال نشر في مجلة Br J Nurs في شهر ديسمبر
2001م: (لقد لفتت وسائل الإعلام أنظار الناس إلى فوائد العسل في علاج
الجروح، حتى إن المرضى في بريطانيا أصبحوا يطالبون أطباءهم باستخدام العسل
في علاج الجروح).

وقد أظهر عدد من الدراسات العلمية أن العسل يمتلك
خصائص مضادة للجراثيم في المختبر، كما أكد عدد من الدراسات السريرية أن
استعمال العسل في علاج الجروح الملتهبة بشدة قد استطاع تطهير هذه الإنتانات
الجرثومية والقضاء عليها، وعجّل في شفاء الجروح.

يقول البروفيسور (مولان) من جامعة Waikato في
نيوزلندا: (كان علاج الجروح بالعسل أمرًا أساسيٌّا في القرون السابقة،
ولكنه أصبح (موضة قديمة) عندما ظهرت المضادات الحيوية. ولكن مقاومة
الجراثيم للمضادات الحيوية أخذت بالانتشار وأصبحت مشكلة طبية قائمة. ومن
هنا كان بعث العسل من جديد في علاج تلك الحالات).

وقد أكدت الدراسات المخبرية والسريرية أن العسل
فعال تجاه عدد واسع من الجراثيم، وليس له أي تأثيرات جانبية ضارة على أنسجة
الجرح. وإضافة إلى هذا فإنه يؤمّن تنظيفًا ذاتيٌّا سريعًا للجرح، ويزيل
الرائحة منه، ويحفز نمو الأنسجة التي تُلئِم الجروح.

وإن خصائص العسل المضادة للالتهاب تخفف آلام
الجروح بسرعة، كما تخفف من الوذمة المحيطة بالجرح، ومن خروج السوائل من
الجرح Exudates، وتقلل من ظهور الندبات بعد شفاء الجروح.

وأشارت الأبحاث العلمية إلى أن خواص العسل
الفيزيائية والكيميائية (مثل درجة الحموضة والتأثيرات الأُسموزية Osmotic)
تلعب دورًا في فعاليته القاتلة للجراثيم. وإضافة إلى هذا فإن العسل يمتلك
خواص مضادة للالتهابات anti ـ inflammatory activity ويحفز الاستجابات
المناعية داخل الجرح، والنتيجة النهائية هي أن العسل يقاوم الإنتان
الجرثومي، ويحفز الالتئام في الجروح والحروق والقروح.

العسل يثبط جرثومة العصيات الزرق (الزائفة):
يقول
الدكتور Cooper في مقدمة بحثه الذي نشر في مجلة J Bur Care Rehabil في شهر
ديسمبر 2002م: (لأنه لا يوجد علاج مثالي للحروق المصابة بإنتان جرثومي من
نوع العصيات الزرق Pseudomonas aeruginosa فإن هناك حاجة ماسة للبحث عن
وسائل أخرى فعالة لعلاج هذا الإنتان
والعسل
علاج قديم للجروح، ولكن هناك أدلة متطورة تؤكد فعاليته كمضاد لجرثومة
العصيات الزرق. وقد قام الدكتور Cooper وزملاؤه في جامعة كارديف في
بريطانيا باختبار حساسية 17 سلالة من سلالات جرثومة العصيات الزرق تم عزلها
من حروق مصابة بالإنتان، وذلك تجاه نوعين من أنواع العسل: الأول هو
(Pasture Honey)، والثاني هو (Manuka Honey). وقد أكدت نتائج الدراسة أن كل
السلالات الجرثومية السابقة الذكر قد استجابت للعلاج بالعسل وبتراكيز
قليلة دون 10% (جم/مم). وليس هذا فحسب، بل إن كلا النوعين من العسل احتفظا
بفعاليتهما القاتلة للجراثيم، حتى عندما تم تمديد المحلول لأكثر من عشرة
أضعاف. وخلص الباحثون إلى القول بإن العسل، بفعاليته المضادة للجراثيم ـ
قادر على أن يكون أحد الوسائل العلاجية الفعالة في معالجة الحروق المصابة
بإنتان جرثومي بالعصيات الزرق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://molta9a-elahbab.yoo7.com https://www.facebook.com/akcent.hicham1
Mira
عضو فضي
عضو فضي
Mira


العسل في الطب النبوي Untitl11
جنسي ✿ جنسي ✿ : انثى
نــقـــ ــاطـ ✿ نــقـــ ــاطـ ✿ : 13766
عـدد مساهـماتـيـ ✿ عـدد مساهـماتـيـ ✿ : 811
مــ ـيلادي ✿ مــ ـيلادي ✿ : 28/07/1993
 تـاريخـ التسـجيلـ ✿ تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 20/01/2013
عــ ــمريـ ✿ عــ ــمريـ ✿ : 30
المـوقـــــ ع ✿ المـوقـــــ ع ✿ : ♥♥♥
 أحلى دولة أعيش فيها ✿ أحلى دولة أعيش فيها ✿ : العسل في الطب النبوي Jazaer10
العسل في الطب النبوي Untitl12
الاحباب ✿ العسل في الطب النبوي IHa62400
المسمى ✿ المسمى ✿ : العسل في الطب النبوي 856696808
مشروبي المفضل ✿ مشروبي المفضل ✿ : العسل في الطب النبوي Pepsi
متصفحي ✿ متصفحي ✿ : العسل في الطب النبوي 211
حقوق المنتدى حقوق المنتدى : العسل في الطب النبوي L_php110

العسل في الطب النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العسل في الطب النبوي   العسل في الطب النبوي I_icon_minitimeالسبت فبراير 02, 2013 9:23 pm

العسل في الطب النبوي 2788221432
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
akcent
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
akcent


✿ ملاحظة ✿ ✿ ملاحظة ✿ : العسل في الطب النبوي Oja81011
العسل في الطب النبوي Untitl11
جنسي ✿ جنسي ✿ : ذكر
نــقـــ ــاطـ ✿ نــقـــ ــاطـ ✿ : 16712
عـدد مساهـماتـيـ ✿ عـدد مساهـماتـيـ ✿ : 570
مــ ـيلادي ✿ مــ ـيلادي ✿ : 10/11/1987
 تـاريخـ التسـجيلـ ✿ تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 22/08/2010
عــ ــمريـ ✿ عــ ــمريـ ✿ : 36
المـوقـــــ ع ✿ المـوقـــــ ع ✿ : ملتقى الاحبة
 أحلى دولة أعيش فيها ✿ أحلى دولة أعيش فيها ✿ : العسل في الطب النبوي Jazaer10
العسل في الطب النبوي Untitl12
الاحباب ✿ العسل في الطب النبوي 1335131544527
المسمى ✿ المسمى ✿ : العسل في الطب النبوي 284746460
مشروبي المفضل ✿ مشروبي المفضل ✿ : العسل في الطب النبوي Pepsi
متصفحي ✿ متصفحي ✿ : العسل في الطب النبوي 211
حقوق المنتدى حقوق المنتدى : العسل في الطب النبوي L_php110

العسل في الطب النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العسل في الطب النبوي   العسل في الطب النبوي I_icon_minitimeالسبت فبراير 02, 2013 9:30 pm

يسلمو تمارا مشكووووورة على المرور الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://molta9a-elahbab.yoo7.com https://www.facebook.com/akcent.hicham1
 
العسل في الطب النبوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الزنجبيل في الطب النبوي
» العِنَبٌ في الطب النبوي
» إذْخِرٌ في الطب النبوي
» الحلبة في الطب النبوي
» التَمْرٌ في الطب النبوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملتقى الأحباب | © :: المكتبه الاسلامية-2 :: منتدى الطب النبوي-
انتقل الى:  
معلومات عنك انت متسجل الدخول بأسم {زائر}. آخر زيارة لك . لديك1مشاركة.
معلومات عن المنتدى اسم المنتدى :منتديات ملتقى الأحباب | ©. عمر المنتدى بالأيام :5011 يوم. عدد المواضيع في المنتدى :11762 موضوع. عدد الأعضاء : 2087 عضو. آخر عضو متسجل : عمار فمرحباُ به.

IP