said المدير العام
✿ ملاحظة ✿ : جنسي ✿ : نــقـــ ــاطـ ✿ : 2147498707 عـدد مساهـماتـيـ ✿ : 7486 مــ ـيلادي ✿ : 20/03/1990 تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 21/08/2010 عــ ــمريـ ✿ : 34 المـوقـــــ ع ✿ : الشرق الجزائري أحلى دولة أعيش فيها ✿ : مشروبي المفضل ✿ : متصفحي ✿ : حقوق المنتدى :
| موضوع: بكالوريا دورة جوان 2011 الخميس أكتوبر 11, 2012 4:21 am | |
| بكالوريا دورة جوان 2011
شعبة آداب وفلسفة اختر موضوعا واحدا فقط :الموضوع الأول :هل التمايز بين العادة والإرادة ينفي وجود علاقة وظيفية بينهما ؟ الموضوع الثاني : قيل : " إن مبدأ المساواة هو الذي يجسد العدالة الاجتماعية على أرض الواقع". دافع عن صحة هذه الأطروحة. الموضوع الثالث : النص :" يعتقد السيد " دوهرينغ " أن في وسعه فبركة الرياضيات المحض كلها قبليا ، أي بدون استخدام التجارب التي يقدمها لنا العالم الخارجي ، وبإخراجها من دماغه. في الرياضيات المحض يشتغل العقل على حد قوله - " بما يخلق ويتخيل هو نفسه بحرية" ، وتكون مفاهيم العدد والصور " موضوعه الكافي ومخلوقه الخاص" . وهكذا فان الرياضيات " قيمة مستقلة عن التجربة الخاصة وعن المحتوى الواقعي للعالم".ولكن ليس صحيحا قط أن العقل ، في الرياضيات المحض ، يشتغل حصرا بمخلوقاته وتخيلاته الخاصة ، فالتصورات عن العدد والصورة لم تأت من أي مكان خارج عن العالم الواقعي ، إن الأصابع العشر التي تعلم الناس العد ، وبالتالي تعلموا القيام بأول عملية حسابية ، هي كل ما تريد ، اللهم إلا أن تكون ابتداعا حرا من العقل ، ومن أجل العد لا يكفي أن تكون القدرة على النظر إلى هذه الأشياء ، بصرف النظر عن جميع صفاتها الأخرى خلا عددها ، وهذه القدرة هي نتيجة تطور تاريخي طويل ، قائم على أساس التجربة . وفكرة الصورة ، مثل فكرة العدد مأخوذة حصرا عن العالم الخارجي ومنبثقة عن الدماغ كنتاج للفكر المحض . لقد كان لابد من وجود أشياء ذات صورة قورنت بها الصور قبل أن يستطاع الوصول إلى فكرة الصورة ، وموضوع الرياضيات المحض هو الأشكال المساحية والنسب الكمية للعالم الواقعي ، إذن فهي مادة جد مشخصة ".جان كانابا / نصوص مختارة لانجلزالـمطلوب : أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص . | |
|