[size=16][b][size=21]إخواني أخواتي في الله ؛[/size][/size]
[size=16][size=21]إن [/size]القرآن الكريم عجيب في كل ما يحتويه من بلاغة وحكم وأمثال ومواعظ وقصص وحديث عن الماضي والحاضر والمستقبل ,عجيب بكل سورة وآية بل بكل كلمة وحرف ولا أقول ذلك لأني مسلم ولكن من كان عنده ذوق فياللغة العربية يحس بسحر القرآن الذي لا تفنى عجائبه ولا ينتهي إعجازه.[/size]
القرآن الكريم هو المرجع في اللغة العربية وهو آخر الرسالات السماوية التي أنزلها الله تعالى ,قال الله تعالى في محكم كتابه: {الَر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ }هود1
كل كلمة تذكر في القرآن لها دلائل ومعنى وقصد واضح في التعبير فمن يقرأ القرآن قراءة مستعجلة لا يجد فرق بين كلمات مثل: نعمة ونعيم ,خشية وخوف ,سِلم وسَلم
لقد لاحظت أن بعض المفسرين الذين فسروا القرآن باستعجال لا يفرقون بين هذه الكلمات ويقولون أن هذه مراد فات لها نفس المعنى
ولكن أهل البلاغة فرقوا بين هذه المعاني بعد تدقيق وتمحيص. قال الطبري:"عجيب لمن يقرأ القرآن ولا يفهمه كيف يتلذذ به".
ومن طرق التلذذ في القرآن معرفة الكلمات المتشابهة في المعنى فهي ليست مراد فات بل إن كل كلمة لها مغزى مختلف عن الكلمة التي تشبهها فلا ترادف في القرآن
**************
هذا ما تحدث به الدكتور طارق سويدان في برنامج سحر القرآن
ولقد أحببت مستعينة بالله أن أنقل لكم الحلقات المكتوبة للبرنامج من موقعإسلاميات ،،
أسأله تعالى أن ينفعنا وينفعكم بها ويرزقنا وإياكم فهمه وتدبره حتى ننتهي في كل مرة إلى قول :
[b][size=9][size=21]"والله إنَّ له لحلاوة، وإنَّ عليه لطلاوة، وإنَّ أسفله لمغدق، وإنَّ أعلاه لمثمر،وما يقول هذا بشر"[/size][/size][/b]
><><><><><><><><><
بسم الله أبدأ المجموعة الأولى :
><><><><><><><><
ميِّت (بالتشديد) وميْت (بالسكون على الياء):
كلمتان متقاربتان ,أما الأولى :
*ميِّت بالتشديد فقد وردت 12 مرة في القرآن مرفوعة بالتشديد مرتين ومجرورة بالتشديد مرة واحدة ،
*بينما الثانية ميْت بالسكون فقد وردت خمس مرات في القرآن بينما ميْتة بالسكون على الياء وردت ست مرات
فهل هذه كلها تعني كلمة موت؟ الفرق بين هاتين الكلمتين هو: { إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ }الزمر30
*الميّت بالشدة مع الكسر تعني هو الشخص الذي فيه روح ولكن سيموت (أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً )الحجرات12)،
*أما الميْت بالسكن هو الذي خرجت روحه
*إذن ميّت بالتشديد هو الكلام عن حيّ يُخبر أنه سيموت
*ولكن ميْت هو الحديث عن من مات فعلاً.