said المدير العام
✿ ملاحظة ✿ : جنسي ✿ : نــقـــ ــاطـ ✿ : 2147498656 عـدد مساهـماتـيـ ✿ : 7486 مــ ـيلادي ✿ : 20/03/1990 تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 21/08/2010 عــ ــمريـ ✿ : 34 المـوقـــــ ع ✿ : الشرق الجزائري أحلى دولة أعيش فيها ✿ : مشروبي المفضل ✿ : متصفحي ✿ : حقوق المنتدى :
| موضوع: واذا سالك عبادى عنى فانى قريب السبت أغسطس 10, 2013 9:55 pm | |
| واذا سالك عبادى عنى فانى قريب قال الصحابة: يا رسول الله! أربّنا قريبٌ؛ فنناجيه أم بعيد فنناديه؟ فأنزل الله عزّ وجلّ : " وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ " (البقرة:186). وقد صحّ عنه ـ عليه الصلاة والسلام ـ أنه قال: " إنكم لا تدعون أصمّ ولا غائباً، وإنّما تدعون سميعاً بصيراً أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته" . كلمة قريب وردت فى القران الكريم 14 مرة مرة خاصة بالقرب الالهى من الامة فى اية الصيام والتى نحن بصددها الان 1- وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ) 2- (وَإِلَىَ ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَقَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُمْ مّنْ إِلَـَهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنشَأَكُمْ مّنَ الأرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمّ تُوبُوَاْ إِلَيْهِ إِنّ رَبّي قَرِيبٌ مّجِيبٌ) هود 61 ومرة خاصة بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فى قال تعالى: 3- (قُلْ إِن ضَلَلْتُ فَإِنّمَآ أَضِلّ عَلَىَ نَفْسِي وَإِنِ اهْتَدَيْتُ فَبِمَا يُوحِي إِلَيّ رَبّي إِنّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ) [ سبأ -50] قال صلى الله عليه وسلم ( لا تفضلوني على يونس بن متى " أي في القرب من الله تعالى فإن قربي ليلة أسري بي وأنا في الأفق الأعلى وكنت قاب قوسين أو أدنى كقرب يونس بن متى منه وهو في بطن الحوت في قعر البحر لان القرب الالهى ليس قربا ماديا محسوسا تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فى ليلة الاسراء والمعراج تجاوز سدرة المنتهى وتقدم وجبريل تاخر وزج به فى الانوار وسمع كلام الملك الجبار وقربه وناجاه وانسه وناداه السلام عليك ايها النبى ورحمة الله حين عودته الى الارض برفقة جبريل قال لجبريل كلمات قال ( ياجبريل المركوب يقطع به المسافات والدليل يستدل به على الجهات والجهات انما هى محل الحادثات وانا حبيبى تقدس عن الجهات ولا يوصل اليه بالحركات فمن علم المعانى وعرف مااعانى عرف ان قربى منه قاب قوسين او ادنى كقربى منه وانا فى بيت ام هانئ ) ولذلك الفرقه الوهابيه المجسمة اخطأت خطأ شنيعا حين وقفوا عند ظاهر النصوص قرانيه والنبويه فقالوا ان الله فى السماء اى سماء تقله يامجسمة ( سبحانه سبحانه لايقله مكان ولا يحده زمان بل كان ولا مكان وهو الان على ماعليه كان خلق المتمكن والمكان وانشأ الزمان وقال انا الواحد الحى الذى لايؤده حفظ المخلوقات ) ولذلك فيه حديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث( ما السماوات السبع والأرضين السبع وما بينهن وما فيهن في الكرسي إلا كحلقة ملقاة على أرض فلاة، وإن الكرسي للعرش كحلقة في أرض فلاة ) من كتاب العرش للإمام الذهبي الجزء الأول صـ288 وأورده بروايات مختلفة أبن كثير في تفسيره للقرآن بالجزء الأول صـ309/310 وأخرجه أبن أبي شيبة في كتاب العرش(58 ) وابن حبان في صحيحة (1/76 – 79) والبيقهي في الأسماء والصفات (2/300) ( وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ )) الزمر : 67 .
لا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه .. " لا يزال معناها المداومة والملازمة تكون على مداومة في القرب من الله .. "لا يزال عبدي" داخل في معنى العبودية ولا تدخل في حقيقة العبودية إلا في رمضان .. وتذق معنى العبودية عند أول رطبه ترقى لفمك قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "للصائم فرحتان فرحة عند فطرة وفرحة عند لقاء ربه" لأنه استطاع أن يظهر عبوديته لله .. و قال الامام جعفر الصادق عليه السلام : ( لقد تجلى الله لعباده فى كلامه و لكن لا تبصرون ) معانى القرب ...... ( هو ) قريب من خلقه لانه الخالق ( الا يعلم من خلق و هو اللطيف الخبير ) ....... و النفس بعيدة لانها مخلوقة فالمصنوع لا يحيط بصانعه علما ....... تترقى فى مدارج القرب اذا شاء لها الله ان تجلو الحجب لان المشيئة الالهية سابقة ... و مفتاح الوصول للقرب هو التقوى ، و هى درجات من القرب قوامها الفكر و العمل لان ( الدين معاملة ) و هى صلة بين الله و الروح ( كلمة الله و ارادة المشيئة ) ..... صلة بين الخالق و المخلوق ... بين النفس و موجدها ( فهو ) الاول و الاخر ..... رموز لغة تحوى جميع جمال و جلال الاسماء و الصفات الالهية...... و كل ما يظهر من افعال الخلق و ما يجرى عليهم هو كلمة الله و هى ارادته و مشيئته سبحانه .....خلق خلقه ارواحا ، فكلمته اصل الخلق ، و قدر الوجود و اجرى مشيئته فهو ( الملك ) و عطائه جزيل ... احال الاسباب على الخلق و سخر لهم الموجودات ليعمل المخلوق فى( مدارج القرب ) التى هى رمز العطاء ..... لن يدرك القرب من دون جلاء الحجب الثلاثة ( كيد الشيطان ، وهوى النفس ، و حب الدنيا ) .... كلمة قريب وردت فى القران 14 مرة 4- قال تعالى: (ِ أَلآ إِنّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ) [ البقرة -214] 5- (وَأُخْرَىَ تُحِبّونَهَا نَصْرٌ مّن اللّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشّرِ الْمُؤْمِنِينَ) الصف13 6- (إِنّ رَحْمَةَ اللّهِ قَرِيبٌ مّنَ الْمُحْسِنِينَ) الأعراف 56 7- ( وَقَالُواْ رَبّنَا لِمَ كَتَبْتَ عَلَيْنَا الْقِتَالَ لَوْلآ أَخّرْتَنَا إِلَىَ أَجَلٍ قَرِيبٍ) النساء77 8- (فَيَقُولُ الّذِينَ ظَلَمُوَاْ رَبّنَآ أَخّرْنَآ إِلَىَ أَجَلٍ قَرِيبٍ) إبراهيم 44 9- (وَيَقَوْمِ هَـَذِهِ نَاقَةُ اللّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِيَ أَرْضِ اللّهِ وَلاَ تَمَسّوهَا بِسُوَءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ قَرِيبٌ) [ هود 64 10- (وَلَوْ تَرَىَ إِذْ فَزِعُواْ فَلاَ فَوْتَ وَأُخِذُواْ مِن مّكَانٍ قَرِيبٍ) سبأ 51 11- قال تعالى: (وَاسْتَمِعْ يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِ مِن مّكَانٍ قَرِيبٍ) ق 41 12-( وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلّ السّاعَةَ قَرِيبٌ) الشورى 17 13- (إِنّمَا التّوْبَةُ عَلَى اللّهِ لِلّذِينَ يَعْمَلُونَ السّوَءَ بِجَهَالَةٍ ثُمّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُوْلَـَئِكَ يَتُوبُ اللّهُ عَلَيْهِمْ ) النساء - 17] 14(رَبّ لَوْلآ أَخّرْتَنِيَ إِلَىَ أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصّدّقَ وَأَكُن مّنَ الصّالِحِينَ)المنافقون ونفهم من هذه الاية ان الله لايحتاج الى واسطة فلم يقل فى الايه فقل انى قريب وانما قال ( انى قريب ) مخاطا عباده بلا واسطة من احد ولو وقف عندها الذين يتوسلون بفلان وقبر فلان لاراحوا واستراحوا فهناك البعض من مدعى التصوف او ان شئت فقل الموالديه او القبوريه يظنون ان اعمالهم لاتصل بهم الى الطلب من الله مباشرة فيحتاجون الى الشيخ فلان والى قبر فلان ولا ادرى كيف غاب عن مشايخهم ان يوجهوهم الى الله بلا واسطه بل والعجيب ان مدعى الولاية فى هذا الزمان يخبرون جهلة المريدين بانهم باب الله وانهم لايستطعون الوصول بدونهم رغم انهم هم غير واصلين اصلا حجبتهم انفسهم وخدعتهم الهتافات والمظاهر ولاحول ولاقوة الا الله العلى العظيم يقول تعالى فى الحديث القدسى الجليل مامن عبد يعتصم بى دون خلقى اعرف ذلك من نيته فتكيده السموات والارض ومن فيهن الا جعلت له من بين ذلك مخرجا وما من عبد يعتصم بمخلوق دونى اعرف ذلك من نيته الا قطعت اسباب السماء بين يديه واوهيت الراسخ من تحت قدميه ومامن عبد يطيغنى الا وانا معطيه قبل يسالنى ومستجيب له قبل ان يدعونى وغافر له قبل ان يستغفرنى 10 | |
|
mimimirou عضو ماسي
✿ ملاحظة ✿ : جنسي ✿ : نــقـــ ــاطـ ✿ : 18373 عـدد مساهـماتـيـ ✿ : 1980 مــ ـيلادي ✿ : 17/01/1993 تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 13/05/2011 عــ ــمريـ ✿ : 31 أحلى دولة أعيش فيها ✿ : المسمى ✿ : مشروبي المفضل ✿ : متصفحي ✿ : حقوق المنتدى :
| موضوع: رد: واذا سالك عبادى عنى فانى قريب الخميس أكتوبر 17, 2013 8:44 pm | |
| | |
|