منتديات ملتقى الأحباب | ©
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ملتقى الأحباب | ©

منتدى تربوي تعليمي عام ملتقى كل العرب و الجزائرين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
FacebookTwitter

 

 نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
said
المدير العام
المدير العام
said


✿ ملاحظة ✿ ✿ ملاحظة ✿ : نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب Oja81011
نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب Untitl11
جنسي ✿ جنسي ✿ : ذكر
نــقـــ ــاطـ ✿ نــقـــ ــاطـ ✿ : 2147499244
عـدد مساهـماتـيـ ✿ عـدد مساهـماتـيـ ✿ : 7486
مــ ـيلادي ✿ مــ ـيلادي ✿ : 20/03/1990
 تـاريخـ التسـجيلـ ✿ تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 21/08/2010
عــ ــمريـ ✿ عــ ــمريـ ✿ : 34
المـوقـــــ ع ✿ المـوقـــــ ع ✿ : الشرق الجزائري
 أحلى دولة أعيش فيها ✿ أحلى دولة أعيش فيها ✿ : نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب Jazaer10
نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب Untitl12
مشروبي المفضل ✿ مشروبي المفضل ✿ : نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب Cola
متصفحي ✿ متصفحي ✿ : نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب 211
حقوق المنتدى حقوق المنتدى : نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب L_php110

نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب Empty
مُساهمةموضوع: نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب   نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب I_icon_minitimeالجمعة مايو 03, 2013 7:54 pm

إذا ذُكرت كلمة "الفن"، أو أُلقيت على الأسماع عبارة "الفن الأدبي" أو "الفنون الأدبية"، انصرف الذهن إلى ألوان الأدب شعرًا
ونثرًا؛ مِن قصيدة أو أنشودة أو مقطوعة أو ملحمة، ومِن خُطبة إلى قصَّة
وأقصوصة، وخاطرة ومقالة ومسرحية، إلى غير ذلك مما يؤديه فنُّ العبارة؛
كالأسطورة، واللغز، والأُحجية، والذي يسبق هذه الألوان في ميدان
الأدب
والنقد هو مَعرِفة القيَم الفنيَّة التي بها يقوم العمل الأدبي أيًّا كان نوعه.


ولعلَّ أقرب المقاييس الفنية التي يوزَن بها اللون الأدبي هو مِقياس "الصنعة".

فلقد درس النقاد القدماء صناعة
الأدب
من
خلال البناء اللفظي والمعنوي، وقامت على تلك النظرة النقدية دراساتٌ وسعتْ
خصائص الألفاظ والتراكيب وخصائص المعاني للنصِّ الأدبي، وما يتبع هذه
الخصائص من جزئيات تُقاس بمعيار الذَّوق والنظرة الشاملة.

فهذا أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ يقرِّر الصنعة في الأدب، ويرى أنها
مِهنة الأديب المطبوع، شاعرًا كان أو ناثرًا، وفي ذلك يقول: "الأدب جنس مِن
الصناعة، وضرب مِن التصوير"، ويُسمي أبو هلال العسكري كتابه في نقد
الأدب بـ: "الصناعتين"؛ يعنى الشعر والنثر، ويدرس عبدالقاهر الجُرجاني القيم الفنية لألفاظ ومعاني الأدب
حتى يبلغ الشوط إلى مداه، فيُقرِّر مزيَّة النص في النَّظْم، لا في اللفظ وحده، ولا في المعنى وحده.


ويدرس ابن سنان الخفاجي خصائص اللفظة المُفرَدة، فيوصلها إلى ثمانية أوصاف.

ويَبني ابن الأثير كتابه: "المثَل السائر" على مقدِّمتَين؛ أولاهما في الصناعة اللفظية، وثانيتهما في الصناعة المعنوية[1].

وقبل أن ندرس - بالتفصيل - فنون
الأدب الإسلامي
مِن خطبة وقِصَّة وشِعر، يَحسن أن نسوق بعض الشواهد من النصوص الإسلامية؛ لنقف على شيء مِن خصائصها.


إليك مِن كلام العرب ما يَقرع الخصم، ويقطع الحُجَّة، ويُثبت العقل،
ويستثير الحماس، ويُمتع العواطف، ويُلهب المشاعر، ويَفيض بسحر البيان
وأَسرِ الجنان.

قال الخليفة المعتصم في كتاب له إلى عبدالله بن طاهر، وكانت في نفس المعتصم عليه حزازة:
"أما بعد، عافانا الله وإياك، قد كانت في قلبي منك هنَات غفَرها الاقتدار،
وبقيَت حزازات أخاف منها عليك عند نظري إليك، فإن أتاك ألفُ كتابٍ منِّي
أستقدمك في كل واحد، فلا تقدم، وحسبك معرفة بما أنا منطوٍ لك عليه إطلاعي
إياك على ما في ضميري منك، والسلام".

وطلب الحَجاج إلى المُهلَّب بن أبي صفرة أن اكتب لي عن خبر الوقيعة في
خراسان، واشرح لي القصة كأني أشاهدها، وعن خبر بني المُهلَّب وأيهم أشجع،
فأرسل المُهلَّب إلى الحجاج كعبَ بن معدان الأشعري، فجاء مِن كلامه: "أما
بنو المهلب، فالمُغيرة سيِّدهم، وكفاك بيزيدَ فارسًا، وما لقي الأبطالُ مثل
حبيب، وما يستحيي شجاع أن يفرَّ مِن مدرك، وعبدالملك موت زعاف وسمٌّ ناقع،
وحسبك بالمفضل في النجدة، واستجهز قبيصة، ومحمد ليثُ غابٍ"، فقال الحجاج:
ما أراك فضلت منهم واحدًا عليهم، فأيُّهم أشجَع مِن أخيه؟ قال كعب: هم
كالحلقة المُفرغة لا يُدرى أين طرفاها، قال الحجاج: فأخبرني عن رضا الجند
على المُهلَّب، ورِضا المهلب على الجند.








قال كعب: أعزَّ الله الأمير، للمُهلَّب على جنده شفقة الوالد، ولهم به بِرُّ الولد.

وبعد، فهذا غيض مِن فيض مِن كلام السادة والقادة، فكيف بكلام أرباب اللسن
والفصاحة وعلماء البيان وصُنَّاع الكلام، وبخاصَّة مَن كان مِن فنِّ الشعر،
فهو أقدر على التصوير؟

إليك هذه المُذهبة العينيَّة لشاعر الإسلام الصحابي المجاهد كعب بن مالك
الأنصاري، أبيات جديرة بالدراسة والنظرة الفاحِصة، إنها قصيدة لشاعر أحبَّه
رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لِما له مِن مواقفَ تشهَد بصدقِ إيمانه،
ورسوخ العقيدة في نفسه، هذه القصيدة نظمها كعب في الرد على عبدالله بن
الزِّبَعْرَى، اشتملَت وحدتها العضوية على صورٍ أدبية فنيَّة، صاغها كعب -
رضي الله عنه - بريشة الشاعر المُبدِع، فجاءت قصيدته خطابًا للعقل
والعاطفة، متَّسمة بالواقعية والتاريخ والصِّدق الشعوري، وهذه الخصائص
مجتمعة تؤكِّد ثُبوت الشِّعر
الإسلامي
وقوته
وتفاعله وأثره وتأثيره، وإنَّ ما يراه بعض النقاد - قدماء ومعاصرين - مِن
أن الشِّعر الذي نظمه شعراء الإسلام مِن الرعيل الأول فقَدَ بعض السمات
الفنية مِن توهُّج العواطِف، والإبداع في الصور، وسعة الخيال، وتميَّز
بخصائص أخرى كفتور العاطفة، ونضوب الصورة، وضيق الخيال - ليس على إطلاقه،
والحكم العدل فيما ذهب إليه هؤلاء النقاد أن نُطلَّ على شيء من قصيدة كعب؛
فهي البرهان على خلاف ما يَرمي إليه هؤلاء.


يقول - رضي الله عنه وأرضاه -:
ألا هل أتى غسَّانَ عنا ودونهم نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965
مِن الأرض خَرقٌ سَيْرُه مُتنَعنِعُ نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965

صَحارٍ وأعلامٌ كأنَّ قَتامَها نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965
مِن البعدِ نقْعٌ هامدٌ مُتقطِّعُ نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965

مجالدنا عن ديننا كل فَخمةٍ نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965
مذرَّبةٍ فيها القوانسُ تلمَعُ نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965

ولكن ببدرٍ سائِلوا مَن لقيتمُ نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965
مِن الناسِ، والأنباءُ بالغيبِ تنفَعُ نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965

وإنَّا بأرضِ الخوفِ لو كان أهلُها نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965
سِوانا لقد أَجلَوْا بليلٍ فأقْشَعوا نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965

إذا جاء مِنا راكبٌ كان قولُه نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965
أعدُّوا لما يُزجِي ابنُ حربٍ ويَجمَعُ نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965

نُجالد لا تَبقى علينا قَبيلةٌ نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965
مِن الناس إلا أن يَهابوا ويفظعوا نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965

وقال رسول الله لما بدَوا لنا نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965
إذا ما اشتهى أنا نُطيع ونسمَع نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965

فلمَّا تلاقَيْنا ودارَتْ بِنا الرَّحى نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965
وليس لأمرٍ حمَّه اللهُ مدفَعُ نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965

ضَربْناهمُ حتى تركْنا سَراتَهم نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965
كأنهمُ بالقاعِ خشبٌ مُصرَّعُ نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965

ونحن أناسٌ لا نرى القتلَ سُبَّةً نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965
على كل مَن يَحمي الذِّمارَ ويمنَعُ نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965

بنو الحربِ لا نَعيا بشيءٍ نقولُه نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965
ولا نحن مما جرَّتِ الحربُ نَجزعُ نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965



إلى
آخر ما قال كعب - رضي الله عنه - في هذه الرائعة الحَماسية، التي تُقارب
أبياتها خمسين بيتًا، كل بيت يُعبِّر عن معنًى سامٍ شريف تتلاحَق فيه
الصور؛ حتى كأن السامع يُشاهد المعركة الإسلامية عيانًا، ولنقف على شيء مِن
هذه الصور في عدد مِن أبيات هذه القصيدة.

في مطلع القصيدة تناول الشاعر تصوير المسافات التي قطعها الجيش
الإسلامي
انتصارًا لدين الإسلام ونشره والدعوة إليه.

وقد أبدع كعب في تصوير الأرض المُوحِشة التي قطعها الجيش المجاهد؛ "فهي في
شِعره مصيدة لأقوى الجِمال، فلا يقدر على اجتيازها أيُّ مُسافر مهما بلغت
راحلته من الصبر والتمرُّس على الأسفار، موحشة، لا أنيس فيها ولا رفيق".

ولكن سرعان ما يَرسم في تعبيره صورة أخرى لهذه الأرض الموحشة؛ إنها مرتع
خِصب للظباء الخالصة البياض، ولأسراب النعام والطيور البرية؛ فقد جمع "كعب"
في تصويره الشاعريِّ بين نقيضَين لصورة هذه الصحراء الواسعة المُوحِشة،
فهناك حياة الصمت الرهيب الذي لا يقطعه إلا دلاج في السير، وهناك الشعاب
المُتناثِرة التي لا يسكنها راجل أو راحل، وبجانب هذه الصورة تجد صورة
الحياة تعجُّ بالحركة الدائبة التي تمتِّع النظر؛ فهناك الظباء والطيور،
وأعداد مِن حيوانات البرِّ تسرَح وتمرَح وترتَع في مواطن الكلأ ورياض السهل
والوعر.
به العِينُ والآرامُ يَمْشِينَ خلفة نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965
وبَيضُ نَعَامٍ قَيضُه يَتقلَّعُ نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965



وشبيه قول كعب في هذا البيت "به العين والآرام يمشين خلفة" بقول زهير بن أبي سلمى:
بِها العينُ وَالآرآمُ يَمشينَ خلفَة نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965
وَأَطلاؤُها يَنهَضنَ مِن كُلِّ مجثمِ نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965



ومعلوم أنه يَبقى لزهير فضْل السَّبق إلى هذه الصورة النابضة بالحياة والحركة.

يقول الدكتور/ زكريا صيام - حول الصور التي رسَمها كعب في قصيدته تلك -:
"ولا أدري كيف تسَنَّى لشاعر المدينة حيث الحضارة والاستقرار أن يأتي بصور
بدوية، بل موغِلة في البداوة والغرابة، لكنه خيال الشعراء الذي لا يحدُّ
أفقَه شيء"[2].


ويمكننا
أن نأخذ مِن ملاحظة الدكتور/ صيام معنى قدرة الشاعر المسلم على الإبداع في
التصوير على حسب ما تقع عليه حاسته، وعلى حسب ما يراه في ذهنه مِن مواقف
ومشاهد.

فكعب في هذه القصيدة يُقوي لفظَه في رسم الصورة التي تتطلَّب منزع القوة؛
كهَول الصحراء وسعتها ووحشتها، وحين يرتبط شعوره بمشاهد الحضارة واللين
نراه سهل اللفظ وواضح المعنى، حتى لكأنَّ القارئ يُحسُّ أن مطلع القصيدة
لونٌ خاصٌّ بعيد عن وسطها وآخرها، فهل تُحسُّ بصلابة أو غرابة أو وحشية في
قوله من هذه القصيدة؟
وفينا رسول الله نتبَع أمره نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965
إذا قال فينا القول لا نتطلَّع نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965

نُشاوره فيما نريد وكلنا نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965
إذا ما دعا - حتمًا - نُطيع ونسمع نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965

وقال رسول الله لما بدَوا لنا نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965
ذَروا عنكمُ هول المنيات واطمَعوا نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965

وكونوا كمن يَشري الحياة تقرُّبًا نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965
إلى ملك يُحيا لديه ويُرجَع نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب PIC-365-1367577965



فتأمَّل هل تجد في هذه الأبيات مِن قصيدة كعب لفظًا غريبًا، أو حرفًا متنافرًا، أو معنًى غامضًا؟!

إن هذه الأبيات جميعها تدل - في إطارها ومضمونها - على سعة قاموس لغة
الشاعر، وخصوصًا شاعر مثل كعب بن زهير، ذلك الصحابي الذي تخرَّج في مدرسة
المسلمين، مدرسة القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، مدرسة الرعيل الأول
من المسلمين، ومَن حذا حذوهم مِن أدباء ومفكِّري الإسلام إلى اليوم.

إن هذه الخصائص، التي تجمع بين سهولة اللفظ وعذوبته، وفخامته وقوته، وبين
وضوح المعنى وعُمقِه، خصائص تَصدُق على الشعر الذي نبَت وأينَع في رياض
الفِكر الإسلامي.

وقامت عليه دراسات أدبية ونقدية قديمة وحديثة أولئك الأدباء، فكْر أدبيٌّ
زخرت به أمهات المصادر من مثل كتاب "الأغاني"؛ لأبي الفرج الأصفهاني،
و"البيان والتبيين"؛ للجاحظ، و"العقد الفريد"؛ لابن عبدربه، و"يتيمة
الدهر"؛ للثعالبي، و"زهر الآداب"؛ للحصري، و"المثل السائر"؛ لابن الأثير،
و"صبح الأعشى في صناعة الإنشا"؛ للقلقشندي، و"الطراز"؛ للعلوي، وكان ذلك
الشِّعر قِبلة النحاة في شواهدهم، ومحط أنظار البلغاء في كلامهم،
والبلاغيين في بحوثهم، واللغويين في آثارهم، والنُّقاد في آرائهم.

[1] انظر هذه القضية وتفصيلاتها في: البيان والتبيين؛ للجاحظ جـ1،
والصناعتين؛ لأبي هلال العسكري، في باب النظم، وأسرار البلاغة؛ لعبدالقاهر
الجرجاني، شرح فكرة النظم، وسر الفصاحة؛ لابن سنان الخفاجي، والمثل السائر؛
لابن الأثير.

[2] الأدب العرابي في العصر الجاهلي وصدر الإسلام، ص: 143، د. زكريا عبدالرحمن صيام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://molta9a-elahbab.yoo7.com
mimimirou
عضو ماسي
عضو ماسي
mimimirou


✿ ملاحظة ✿ ✿ ملاحظة ✿ : نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب Oja81011
نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب Untitl11
جنسي ✿ جنسي ✿ : انثى
نــقـــ ــاطـ ✿ نــقـــ ــاطـ ✿ : 18961
عـدد مساهـماتـيـ ✿ عـدد مساهـماتـيـ ✿ : 1980
مــ ـيلادي ✿ مــ ـيلادي ✿ : 17/01/1993
 تـاريخـ التسـجيلـ ✿ تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 13/05/2011
عــ ــمريـ ✿ عــ ــمريـ ✿ : 31
 أحلى دولة أعيش فيها ✿ أحلى دولة أعيش فيها ✿ : نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب Jazaer10
نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب Untitl12
الاحباب ✿ نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب 1335131880425
المسمى ✿ المسمى ✿ : نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب 856696808
مشروبي المفضل ✿ مشروبي المفضل ✿ : نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب 7up
متصفحي ✿ متصفحي ✿ : نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب 612
حقوق المنتدى حقوق المنتدى : نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب L_php110

نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب   نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 07, 2013 8:01 am

حا حا 15 15
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdou emi
عضو ماسي
عضو ماسي
abdou emi


نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب Untitl11
جنسي ✿ جنسي ✿ : ذكر
نــقـــ ــاطـ ✿ نــقـــ ــاطـ ✿ : 17544
عـدد مساهـماتـيـ ✿ عـدد مساهـماتـيـ ✿ : 2551
مــ ـيلادي ✿ مــ ـيلادي ✿ : 23/08/1993
 تـاريخـ التسـجيلـ ✿ تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 19/07/2011
عــ ــمريـ ✿ عــ ــمريـ ✿ : 31
المـوقـــــ ع ✿ المـوقـــــ ع ✿ : https://molta9a-elahbab.yoo7.com/forum
 أحلى دولة أعيش فيها ✿ أحلى دولة أعيش فيها ✿ : نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب Jazaer10
نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب Untitl12
الاحباب ✿ نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب 133513188072
المسمى ✿ المسمى ✿ : نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب 238988258
مشروبي المفضل ✿ مشروبي المفضل ✿ : نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب Cola
متصفحي ✿ متصفحي ✿ : نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب 211
حقوق المنتدى حقوق المنتدى : نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب L_php110

نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب   نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 07, 2013 6:43 pm

re
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصوص من الادب العربي , نصوص ادبية , نصوص , نصوص من الادب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض دروس السنة الثالثة لمادة الادب العربي-مهمة-
» تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي
» الحلم العربي
» من روائع الشعر العربي
» مشاكل المجتمع العربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملتقى الأحباب | © :: المكتبه العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى:  
معلومات عنك انت متسجل الدخول بأسم {زائر}. آخر زيارة لك الخميس يناير 01, 1970. لديك1مشاركة.
معلومات عن المنتدى اسم المنتدى :منتديات ملتقى الأحباب | ©. عمر المنتدى بالأيام :5199 يوم. عدد المواضيع في المنتدى :11794 موضوع. عدد الأعضاء : 2095 عضو. آخر عضو متسجل : نادية معلم فمرحباُ به.

IP