ستكون هذا الموضوع عبارة عن دراسة للقوات الجوية الجزائرية مند تأسيسها إلى
اليوم و مستقبلها , بدون مزايدات و لا تقليل من شأنها ومن مصادر ذات
مصداقية لأن تصحيح الخطأ يبدأ من معرفة الخلل.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]مقدمة حول القوات الجوية الجزائرية
تتميز
القوات الجوية الجزائرية بأنها اليد الطولة للجيش الجزائري وهي المسئولة
عن حماية الوطن ولذلك يتم إعطائها الأولوية لدى الجيش الوطني دون إهمال
بقية القطاعات، وهذا وفقا للعقيدة القتالية للجيش الجزائري المأخوذة عن
العقيدة القتالية الاسرائيلية والسويدية التي تعتمد اساسا على مبدأ طائرة
ضد طائرة، نظرا لاتساع الاقليم الجزائري وشساعة اراضيه، وقد برزت القوات
الجوية الجزائرية كسلاح رئيسي ومتطوروكواحدة من افضل اسلحة الجو العربية في
اعقاب سلسلة مكثفة من المشتريات نهاية الستينات وبداية السبعينات، وتفتخر
سلاح الجو الجزائري بانه من اوئل الداول خارج حلف وارسو وقبل الكثير من دول
الحلف التي تلقت طائرات مثل الميغ-23 والميغ 25 والسوخوي 20 وغيرها وقد
تكون ابرز عودة للقوات الجزائرية سنة 2003 .
تاريخ القوات الجوية الجزائرية
تعد
سنة 1957 سنة و تاريخ تأسيس القوات الجوية الجزائرية و البداية كانت مميزة
حيث نشأت في ظل المعركة وخارج حدود الوطن , حيث كانت البداية في جمهورية
مصر العربية الشقيقة وفي العراق حيث بدا بتدريب طيارين جزائريين، كما ساعد
اعتراف الصين بالخكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية على ارسال اول بعثة
عربية الى الصين للتدريب على الطيران. كما تم عقد أول صفقة في تاريخ القوات
الجوية الجزائرية وتمثلت في 15 طائرة MiG-15bis من الاتحاد السوفيتي سنة
1961 – على شكل مساعدات - والذي رابضت في الجنوب الليبي بقيادة الطيارين
المدربين في مصر و سوريا و 20 مقاتلة MiG-17 بقيت في روسيا، واكن حلم
الطيارين كبيرا بمقارعة سلاح الجو الفرنسي فوق الارض الجزائرية الا ان
الاستقلال لم يسمح بتجريب اولى اسراب سلاح الجو الجزائري في حرب حقيقية,
بعد الاستقلال ثم استقدام تلك الطائرات إلى الجزائر سنة 1964 إلى جانب 10
مروحيات Mi-4A و 6 طائرات تدريب نوع Il-14 و 20 طائرة تدريب MiG-15UTI و لم
تغب أمريكا حيث تم اقتناء طائرتي Beech-18 لصالح الرئاسة .
بالمقابل ساهمت مصر بإهداء الجزائر 5 مقاتلات MiG-15 و 12 طائرة من نوع الجمهورية للتدريب .
لحق
ذالك استلام 3 مروحيات Mi-1 و 7 مروحيات تدريب أمريكية Hughes-300 بيعت
بصفة رسمية لسويسرا وتسلمتها القوات الجوية الجزائرية , ولحق ذالك بداية
تطوير قدرات سلاح الجو وهذا بإدخال مقبلات Il-28 بعدد 12 و 8 طائرات نقل
An-12 وكما يبدو أن الجزائر كانت حريصة على تنويع المصادر حتى مع ألد
أعدائها واقتنت مروحيتي SA-313B من فرنسا .
هذا بين 1961-1964 , قبل أن
تحصل الجزائر من دولة مصر العربية الشقيقة على 11 طائرة تدريب نوع Yak-11
تم تطويرها في تشيكوسلوفاكيا قبل وصولها للجزائر لتبدآ المرحلة الثانية من
تاريخ سلاح الجو الجزائري .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]1965-
1971 اقتنت الجزائر الطائرة العتيدة MiG-21F بعدد 6 طائرات بسبب تكاليفها
العالية مع 30 طائرة MiG-17 كما اقتنت الجزائر 12 طائرة نقل نوع Il-14
وعززت قوتها بـ 12 مقنبلة Il-28 ثم ألحقتها بـ 32 مقاتلة MiG-21F و 30
مروحية نوع Mi-4A سنة 1965 ثم 4 طائرات تدريب نوع Il-18 سنة و 28 طائرة
تدريب CM-170-2 فرنسية .
1971- 1981 اقتنت الجزائر المروحية
العملاقة Mi-6T و 7 طائرات سوخوي Su-7B و 35 مروحية نوع Mi-8T إلى جانب 13
طائرات تدريب هولندية F-27 , قبل تعزيز صفوفها بـ 86 MiG-21MF المتميزة في
حرب 1973 و 7 طائرات تدريب أمريكية Sierra كما كانت السباقة في إدخال
المروحية مي -24 في نسختها الأولى قبل تعزيزها بالنسخة Mi-24D سنة 1979
وبعدد 18 مروحية و كذلك اقتنت سنة 1977 65 مقاتلة نوع MiG-23MF إلى جانب 32
طائرة قاصفة نوع Su-20 كما تميزت تلك المرحلة بدخول المقاتلة الأسطورية
MiG-25P بعدد 20 مقاتلة وتعزز ب 9 مقاتلات MiG-25RB إلى جانب 5 طائرات King
Air-200 و 6 طائرات تدريب T-34C أمريكية و 15 مقاتلة MiG-21bis لتكون ابرز
فترة مر بها سلاح الجو الجزائري .
1981 -1991 بدا وكأن الأمر تغير
وتحولت الجزائر إلى المعسكر الغربي للتسليح حيث اقتنت 20 طائرة C-130H منها
10 نوع C-130H-30 و طائرتي B200T و 6 مروحيات خفيفة من رومانيا نوع
SA-316B إلى جانب 46 طائرة تدريب نوع Zlin-142 من تشيكوسلوفاكيا و 32 طائرة
تدريب ودعم قريب نوع L-39Z و 5 Zlin-43 ومرحيات لينكس البحرية المقاتلة من
بريطانيا ثم أدخلت طائرات الاليوشين Il-76M بعدد 6 طائرات و 42 مروحية نوع
Mi-2 من الاتحاد السوفيتي للتدريب خلت هذه الفترة من طائرات مقاتلة بسبب
الأزمة الاقتصادية الجزائرية 1986.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]1991-2001
حصلت الجزائر على 10 طائرات مقنبلة نوع Su-24MK سنة 1991 و 5 مروحيات
Ka-32S للبحرية و 47 مروحية Mi-8 و 9 مروحيات AS-350 لصالح الدرك الوطني .
بسبب
الاقتصاد المتدهور و الديون الكبيرة اتجاه الاتحاد السوفيتي والحظر الدولي
اضطرت الجزائر للبحث عن أسواق ثانية فكا لها ما أرادت من قبل أوكرانيا و
جمهورية التشيك حيث اقتنت من التشيك 7 طائرات تدريب نوع L-39C و 30 مقاتلة
سوخوي 27 مستعملة من أوكرانيا *1* و 28 مروحية نوع Mi-24V أوكرانية و
طائرتي Su-24MR من بيلاروسيا و 5 طائرات MiG-29A من بيلاروسيا كما اقتنت 6
صهاريج لتعبئة الوقود جوا Il-78M من روسيا إلى جانب 5 طائرات MiG-29S من
روسيا و 28 من بيلاروسيا .
2001-2003 تميزت هذه الفترة بشكل جدري
حيث كانت البداية أمريكية مع دخول 6 طائرات Beech-1900D متعددة المهام "
الطائرة التي ستغير سلاح الجو بصفة جذرية – في البداية الجديدة -" إلى جانب
6 Beech-1900 للنقل إلى جانب تعزيز القوات البرية ب 16 مروحة Mi-24V و 42
مروحة نقل Mi-17 إلى جانب 12 مروحة فرنسية نوع AS-355 خصصت للاستطلاع و
التصوير كما تم تعزيز الجيش بـ 6 طائرات C-295 .
سنة 2003 قررت
الجزائر اقتناء 36 طائرة MIG-29 و اختبرت سنة 2004 طائرات SU-30 وSU-32/34 "
قبل اكتمال المشروع نهائيا " الى جانب مشروع YAK-130 .
سنة 2006 عقدت الجزائر رسميا صفقة تضم 36 طائرة MIG-29 *2* و 28 طائرة SU-30MKA و 16 طائرة YAK-130 + 2 .
البداية الجديدة
قد يختلف البعض معي في هذه النقطة لكني اعتبرها تحول جذري لمستقبل سلاح الجو الجزائري و سبب إيقاف عدد من الصفقات العملاقة .
كملة
المفتاح هي Beech-1900D طائرة الحرب الالكترونية التي تم تجهيز الجيش
الجزائري بها عقب أحداث 11-9-2001 حيث طلبتها الجزائر سنة 2000 لكن
الأمريكان كانوا غير مقتنعين حتى أصابتهم المصيبة فتم رفع الحظر على
الجزائر وبيعت للجزائر مع احدث ما توصلت إليه التكنولوجيا الأمريكية في
مجال الحرب الالكترونية حيث قامت شركة Northrop Grumman و شركة Raytheon
بتزويدها بمعدات تصوير و مراقبة منها رادار مسح SAR و نظام تصوير حراري
Westcam FLIR يعمل في جميل الأحوال الجوية ليل/نهار كما زودته Northrop
Grumman بالنظام ألاستخباراتي SIGINT هذا النظام بالضبط هو المسئول عن
إسقاط زعيم الجماعة الإرهابية بعد تعقب هاتفه النقال حيث كان الصول إليه
أمر صعب لأنه كان يستخدم هاتف الثرية للاتصال الفضائي سنة 2002 كما ساهمت
بشكل فعال في كشف مكان السياح الألمان المختطفين سنة 2003 حيث تمكنت القوات
الخاصة من تحرير السياح 17 وقتل 9 إرهابيين " العملية التي عكرت العلاقات
بين ألمانيا والجزائر " وكذلك تدمير عدد من العربات كانت محملة بالأسلحة
بعد مدة قصيرة من تلك العملية إلى جانب الطائرات بدون طيار الجنوب افريقية .
بعد
الأداء المتميز الذي قدمته ال Beech-1900D قررت القيادة الجزائرية تغير
سياستها التسليح وخاصة لسلاح الجو وبدأت فعليا في التفكير بالتقنيات قبل
السلاح وهو ما أكده قرار استبعاد MIG-21 و MIG-23إلى الخط الثاني " للطوارئ
" إلى حين الحصول على عدد مكافئ من الطائرات الحديثة قبل إخراجها نهائيا
من الخدمة إلى جانب خطط التطوير .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الجزائر – جنوب إفريقيا
لا
يمكن أن نمر دون ذكر جنوب أفريقيا في الجانب الجوي فهي من الدول القليلة
التي ساهمت في تسليح الجيش الجزائري، وزاد اعلان البلدين عن التحالف
الاستراتيجي بينهما من تطوير التعاون العسكري وفتح الباب امام الخبرة
والتكنولوجيا الجنوب افريقية المتطورة، رغم الحظر وكانت البداية بالطائرات
بدون طيار نوع SeekerUAV والتي اقتنت منها الجزائر 10 طائرات ساهمت بشكل
كبير في تغطية نقص القوات على الأرض إلى جانب تقديم دعم للقوات البرية في
عملياتها الأرضية , وكانت جنوب إفريقيا تطمح لتزويد الجيش الجزائري
بمروحيات ROOIVALK ولكن بعد تجربة المروحية سنة 1999 وجد الجزائريون أنها
تعاني من نقص في الحماية عكس MI-24 والطائرات الأحدث لكن العلاقات استمرت
شكل ممتاز بقية الجزائر الزبون الأول لجنوب إفريقيا فرغم تحفظ الجزائريين
على حماية المروحية الجنوب افريقية لكنهم اقتنعوا بقدراتها القتالية لذلك
قرروا تطوير 34 مروحية MI-24 بتسليح الــ ROOIVALK و كذلك تطوير مروحيات
MI-17 بأسلحة وتقنيات جنوب افريقية للرفع من قدرتها " مزيج شرقي غربي " وقد
امتد هذا إلى أن الجنوب أفريقين وضعوا لمستهم السحرية على SU-30MKA .
تتميز
الخبرة الجزائرية في مجال القتال بالحوامات بالفاعلية الكبيرة ويعد طياري
الحوامات المقاتلة الجزائريين الافضل عربيا تدريبا وتكوينا وعدد ساعات
طيران.
هيكلة القوات الجوية
القوات الجوية هي فرع من فروع
القوات المسلحة الجزائرية على رأسها قائد القوات الجوية يعاونه رئيس اركان
ورئيس هيئة عمليات، وتقسم الاسراب الجوية الجزائرية بحسب طبيعتها القتالية
الى ثمانية اساطيل اهمها:
-الأسطول الثالث للدفاع الجوي عن الاقليم – فوج العقرب – تعمل به الطائرات الاعتراضية ويضم مقاتلات الميغ-23/25/29 والسوخوي 30 .
-الاسطول الرابع للدعم والاختراق – تعمل به الطائرات المخصصة للدعم والقتال " هجومية " ويضم مقاتلات ميغ/23/27 وسوخوي24/27/25/ .
-الاسطول
الخامس للاستطلاع – تعمل تحت لوائه الطائرات المخصصة للاستطلاع والحرب
الالكترونية واحدث الطائرات تتمثل في الرائعة سو-30MKR المصممة خصيصا
للجزائر .
-الاسطول السابع للنقل التكتيكي – وكان له شرف نشر القوات الافريقية في الصومال ودارفور.
-الاسطول السادس للتدريب المتقدم.
القواعد الجوية
تتميز
القواعد الجوية الجزائر بإعادة تهيئتها مع الفصل بين القواعد والمطارات
إلى جانب بناء قاعدة أم البواقي التي تستطيع استيعاب أكثر من 70 مقاتلة
بشكل طبيعي و بشكل محصن .
إلى جانب قاعدة طفراوي الجوية و بوسفر للتدريب
شمال غرب البلاد و بشار وهماغير جنوب غرب البلاد و قاعدة مشرية غرب البلاد
و قاعدة الاغواط و ورقلة شرق البلاد و بسكرة خاص بالمروحيات و قاعدة جنات
جنوب البلاد " هذه ابرز القواعد " كما يوجد قواعد في كل ولايات الوطن بعضها
تبادلية واحتياطية بالاضافة الى عشرات المهابط الاحتياطية الاخرى الى جانب
قاعدة بوفاريك المتخصصة في طائرات النقل .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]النقاط السالبة :
عدم
توفر القوات الجوية على طائرات إنذار مبكر ورادارت محمولة جوا مما يحد من
قدرتها رغم تحمله عبء الدفاع عن الجو وتقديم الدعم للقوات البرية وكذا
مساندة البحرية .
مستقبل القوات الجوية
حسب ما كن مخطط له كان
يفترض أن تحصل القوات الجوية على 34 + 36 مقاتلة MIG-29SMT منها 24 في
الصفقة الأولى و 36 في الصفقة الثانية . إضافة إلى 28 + 32 مقاتلة SU-30MKA
و 16 + 30 طائرة تدريب YAK-130 حتى سنة 2015 إضافة إلى سربين من SU-32
بداية من سنة 2011 و 40 مروحية MI-28 على دفعتين .
لكن يبدو أن الرياح
تسير بما لا تشتهيه السفن حيث قررت الجزائر إلغاء صفقة MIG-29SMT دون أن
تبدي رأيها ولكن حسب ما هو متوقع سيتم استبدالها MIG-35 مع تقليص عدد
الطلبية الثانية من طائرات السوخوي 30 لصالح الطائرة الاحدث سو-35 .
كما
درست مع شركة سوخوي إمكانية تزويد عدد إضافي من SU-30 برادارات NIIP
Irbis-E تحت مسمى SU-30MKR وهي ستشمل الصفقة الثانية إذا تم توقيعها .
حاليا
تقوم بدراسة العرض المقدم حول المقاتلة SU-35 إذا تم الموافقة عليه سيحل
محل الدفعة الثانية من SU-30 " العرض مستقل و ليس له علاقة بموضوع
MIG-29SMT ".
كما يخطط سلاح الجو الجزائري للحصول على عدد من المقاتلات الخفيفة الصينية FC-1 التي أذن الروس بتزويدها بمحركات كليموف RD-33
تصنيع الطائرات في الجزائر
حاليا
تقتصر عملية التصنيع على طائرات التدريب وهذا مند سنة 1993 بالسانية
بمدينة وهران حيث ينتج طائرات ثنائية المقعد نوع فرناس 142 و زلين 142 و
السفير 43 رباعية المقاعد كما يتم بصناع طائرات صغيرة للإغراض المدينة
للجزائر و دول أخرى .
كما لديه مشروع طائرة بدون طيار مع تركية و بعض
المشاريع المستقبلية مع جنوب إفريقيا . الجدير بالذكر ان اتفاقية وقعت مع
اوكرانيا سنة 2003 لتصنيع طائرة ركاب من نوع انطونوف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أهم طائرات القوات الجوية و تسليحها :
SU-30MKA
مقاتلة
ثقيلة متعددة المهام نسخة خاصة بالجزائر تتميز بنظام عرض البيانات HUD
وتوجيه الصواريخ على خوذة الطيار من شركة Thales إلى جانبة اجهزة تعريف IFF
بالاضافة الى اجهزة تشويش وتحذير وبود ملاحة من الشركة الفرنسيةبدلا من
تلك المقدمة في الاصل من شركة ال-بيت الاسرائيليةمع 14 نقطة تعليق.
المحرك 2 * AL-31FP و رادار NIIP N011M Bars مع تسليح قياسي بصواريخ R-77 و R-73 ومدفع 30 ملم .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]MiG-29SMT
مقاتلة خفيفة اعتراضية تطوير للنسخة Sمزودة بمحركات جديدة من السلسلة الثالثة نوع RD-33 ورادار مطور Zhuk-ME و خزانات وقود اضافية .
تسليحها القياسي R-77 و R-73 ومدفع عيار 30 ملم بحمولة قصوى 8000 كلغ بدلا من 4000 كلغ كما هو الحال في النموذج s .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]SU-24MK
اخر تطوير لهذه المقاتلات كان سنة 2006 وهي مزودة بمحرك3-A إلى جانب رادار Orion-A و رادار Relyief .
وتتسلح
بصواريخ R-60 و قنابل موجهة بالليزر KAB-1500L وكذلك Kh-25 توجيه تلفزيوني
مع تشكيلة واسعة من الصواريخ جو-ارض و مدفع عيار 30 ملم .
كما تتسلح النسخة البحرية بصاروخ YakhontSS-N-26 المضاد للسفن الذي يوصف بقاتل حاملات الطائرات .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]MIG-25
النسخة Mig-25PDS مجهزة محركي Tumansky R-15B-300 و رادار Smerch-A3/4 وصواريخ نوع R-27ER - R-27ET.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]المروحيات :
MI-24MK3
تعتبر
واحدة من احدث المروحيات تطورا و القوة الضاربة للقوات البرية حيث تم
إعادة بناء قمرة القيادة وتزويدها بأنظمة ARGOS 550 و FLIR / TV للعمل ليل
نهار بالإضافة إلى رشاش عيار 20 ملم وصواريخ INGWE و MOKOPA .تعمل جميعها
تحت قيادة الفوج السادس للحوامات المناورة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]MI-17
تم
تطوير طائرة النقل هذه بأجهزة تصوير و تحديد المدى وكذلك صواريخ INGWE
لإعطائها قدرة اكبر على تنفيذ عمليات الإنزال دون الحاجة لحماية من مروحيات
قتالية .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]MI-171
تم تجهيز هذه المقاتلة ب صواريخ م/د من نوع AT-14 الموجهة بالليزر والبعيدة المدى.
الطائرات بدون طيار :
SEEKER II UAV
تعمل بمدى 250 كلم وعلى رتفاع 18000 قدم تعمل بكل الظروف ليل/ نهار .