منتديات ملتقى الأحباب | ©
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ملتقى الأحباب | ©

منتدى تربوي تعليمي عام ملتقى كل العرب و الجزائرين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
FacebookTwitter

 

 هُدًى لّلنّاسِِ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
said
المدير العام
المدير العام
said


✿ ملاحظة ✿ ✿ ملاحظة ✿ : هُدًى لّلنّاسِِ Oja81011
هُدًى لّلنّاسِِ Untitl11
جنسي ✿ جنسي ✿ : ذكر
نــقـــ ــاطـ ✿ نــقـــ ــاطـ ✿ : 2147498653
عـدد مساهـماتـيـ ✿ عـدد مساهـماتـيـ ✿ : 7486
مــ ـيلادي ✿ مــ ـيلادي ✿ : 20/03/1990
 تـاريخـ التسـجيلـ ✿ تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 21/08/2010
عــ ــمريـ ✿ عــ ــمريـ ✿ : 34
المـوقـــــ ع ✿ المـوقـــــ ع ✿ : الشرق الجزائري
 أحلى دولة أعيش فيها ✿ أحلى دولة أعيش فيها ✿ : هُدًى لّلنّاسِِ Jazaer10
هُدًى لّلنّاسِِ Untitl12
مشروبي المفضل ✿ مشروبي المفضل ✿ : هُدًى لّلنّاسِِ Cola
متصفحي ✿ متصفحي ✿ : هُدًى لّلنّاسِِ 211
حقوق المنتدى حقوق المنتدى : هُدًى لّلنّاسِِ L_php110

هُدًى لّلنّاسِِ Empty
مُساهمةموضوع: هُدًى لّلنّاسِِ   هُدًى لّلنّاسِِ I_icon_minitimeالسبت أغسطس 10, 2013 9:58 pm

هُدًى لّلنّاسِِ
الهُدَى الرشاد والدلالة قوله تعالى {أولم يَهْدِ لهم} قال أبو عمرو بن العلاء ‏معناه أولم يبين لهم والهداية دلالة بلطف إن قيل: كيف جعلت الهداية دلالة ‏بلطف وقد قال الله تعالى: {فاهدوهم إلى صراط الجحيم} الصافات/23 {ويهديه ‏إلى عذاب السعير} الحج/4 قيل: استعمال اللفظ على التهكم مبالغة في المعنى ‏كقوله: {فبشرهم بعذاب أليم} آل عمران/21 ‏
هداية الله تعالى للإنسان على أربعة أوجه:‏
الأول: الهداية التي عم بجنسها كل مكلف من العقل والفطنة والمعارف ‏الضرورية كما قال {ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى} طه/50. وقوله ‏‏( هدى للناس )‏
الثاني: هداية الدعوة الى الله الهداية التي اسندها الى الانبياء والائمة ‏والعلماءوهى الدعوة الى الله وإنزال القرآن وهو المقصود بقوله تعالى{ وإنك ‏لتهدي إلى صراط مستقيم } (الشورى:52) وبقوله تعالى:{وجعلنا منهم أئمة ‏يهدون بأمرنا} الأنبياء/73 {ولكل قوم هاد} الرعد/7 أي: داع والإنسان لا ‏يقدر أن يهدي أحدا إلا بالدعاء وتعريف الطرق دون سائر أنواع الهدايات عن ‏أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ‏‏(مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضاً ، فكان ‏منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير ، وكانت منها أجادب أمسكت ‏الماء ، فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا ، وأصاب منها طائفة ‏أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماءً ولا تنبت الكلأ فذلك مثل من فقه في دين الله ‏ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم ، ومثل من لم يرفع بذلك رأساً ، ولم يقبل ‏هدى الله الذي أرسلت به) . ( رواه البخاري ، كتاب العلم ، باب فضل من علم ‏وعلم 1/175 ، ومسلم كتاب الفضائل ، باب بيان مثل ما بعث النبي صلى الله ‏عليه وسلم ، في 4/787 برقم 2282)‏
ان الذين يكتمون ما انزلنا من البينات و الهدى من بعد ما بينه للناس في الكتاب ‏‏) والكتاب لم يأت لطائفة معينة انما جاء هدى للناس جميعا والذين امنوا ‏الرسول وبالقران وقبلوا تشريعاته قبلوا الهدى والذين كفروا ورفضوا القران ‏ولم يؤمنوا بالرسول لم يقبلوا الهدى وظلوا فى الضلال ‏
والعلماء الذين يكتمون تشريعاته المفصلة ( البينات ) او قيمة الموجزة ( الهدى ‏‏) عن الناس الذين نزل الكتاب لهم ( اولئك يلعنهم الله و يلعنهم اللاعنون ) ‏لانهم لم يقوموا بالدعوة الى الله كما ينبغى ‏

الثالث: هداية التوفيق والاخلاص وهى التى يختص بها من اهتدى وهو المعني ‏بقوله تعالى {والذين اهتدوا زادهم هدى} محمد/17 وقوله: {ومن يؤمن بالله ‏يهد قلبه} التغابن/ 11 وقوله: {إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات يهديهم ربهم ‏بإيمانهم} يونس/9 وقوله: {والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا} العنكبوت/69 ‏‏{ويزيد الله الذين اهتدوا هدى} مريم/76 {فهدى الله الذين آمنوا} البقرة/213 ‏‏{والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم} البقرة/ 213.‏
وإذا أنعمنا النظر في معاني (الهدى) التي جاءت في القرآن الكريم وجدنا أنها ‏تعود إلى معنى الإرشاد وهوالمعنى الأساس الذي تلتقي عليه وتدور حوله كل ‏تلك المعاني ومن المهم أن نعلم في هذا المقام أن معرفة المعاني المتعددة للفظ ‏‏(الهدى) وغيره من الألفاظ، تعين على فهم القرآن الكريم لان اللفظ يختلف ‏معناه بحسب السياق الذي يرد فيه فمثلاً قوله سبحانه{ إنك لا تهدي من ‏أحببت} (القصص:56) يبدو معارضاً لقوله تعالى{ وإنك لتهدي إلى صراط ‏مستقيم } (الشورى:52) إذ الآية الأولى تنفي أن يكون الرسول يمكنه هداية ‏من أحب في حين أن الآية الثانية تثبت له الهداية لكن إذا رجعنا إلى معاني لفظ ‏‏(الهدى) وعلمنا أن الهداية قد يراد بها هداية التوفيق والتسديد والإلهام وقد ‏يراد بها هداية الدلالة والإرشاد تبين لنا أن الهداية المنفية في الآية الأولى إنما ‏هي هداية التوفيق ‏

الرابع: الهداية في الآخرة إلى الجنة قوله{سيهديهم ويصلح بالهم} محمد/5 ‏‏{ونزعنا ما في صدورهم من غل تجري من تحتهم الأنهار وقالوا الحمد لله الذي ‏هدانا لهذا} الأعراف/43 ‏وهذه الهدايات الأربع مترتبة؛ فإن من لم تحصل له الأولى لا تحصل له الثانية ‏بل لا يصح تكليفه، ومن لم تحصل له الثانية لا تحصل له الثالثة ومن حصل له ‏الرابع فقد حصل له الثلاث التي قبلها، ومن حصل له الثالث فقد حصل له اللذان ‏قبله (قد نقل ابن القيم هذه الهدايات الأربع في عدة مواضع من كتبه. انظر ‏مثلا: بدائع الفوائد 2/35 - 37).‏
وإلى سائر الهدايات المنفيه عن البشر وذلك كإعطاء العقل والتوفيق وإدخال ‏الجنة أشار بقوله تعالى: {إنك لا تهدي من أحببت} القصص/56‏
وقوله (ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء} البقرة/272 ‏
‏{ولو شاء الله لجمعهم على الهدى} الأنعام/35 ‏
‏{وما أنت بهاد العمي عن ضلالتهم} النمل/81 ‏
‏{إن تحرص على هداهم فإن الله لا يهدي من يضل} النحل/37 ‏
‏{ومن يضلل الله فما له من هاد} الزمر/36 ‏
‏{ومن يهد الله فما له من مضل} الزمر/ 37 ‏
‏{إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء} القصص/56 ‏
قال تعالى: {ومن يعتصم بالله فقد هدي إلى صراط مستقيم} آل عمران/101 ‏‏{واجتبيناهم وهديناهم إلى صراط مستقيم} الأنعام/87 ‏
وقال: {أفمن يهدي إلى الحق أحق أن يتبع} يونس/35 ‏
وأما من جهة توارد هذا اللفظ في القران فقد جاء في نحو مائتين وخمسين ‏موضعاً، وجاء بصيغ متعددة ومتنوعة .‏
فجاء اسماً بتصرفات مختلفة في مئة وخمسة وعشرين موضعاً، منها قوله ‏تعالى: { ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين } (البقرة:2). وقوله سبحانه: { ‏وكفى بربك هاديا ونصيرا } (الفرقان:31)، وقوله سبحانه: { فربكم أعلم بمن ‏هو أهدى سبيلا } (الإسراء:48) . ‏
وجاء فعلاً مضارعاً بتصرفات مختلفة في تسعة وأربعين موضعاً، منها قوله ‏سبحانه: { ويهدي به كثيرا } (البقرة:26)، وقوله سبحانه: { إلا أن يُهدى } ‏‏(يونس:35). وقوله تعالى: { ولا يهتدون سبيلا } (النساء:98) .‏
وجاء فعلاً ماضياً بتصرفات مختلفة في سبعة وثلاثين موضعاً، منها قوله ‏تعالى: { وإن كانت لكبيرة إلا على الذين هدى الله } (البقرة:143)، وقوله ‏سبحانه: { والذين اهتدوا زادهم هدى } (محمد:17)، وقوله تعالى: { وهدوا ‏إلى الطيب من القول وهدوا إلى صراط الحميد } (الحج:24) . ‏
وجاء فعل أمر ثلاثة مواضع: أولها: قوله تعالى: { اهدنا الصراط المستقيم } ‏‏(الفاتحة:6). وثانيها: قوله سبحانه: { واهدنا إلى سواء الصراط } (ص:22). ‏وثالثها: قوله تعالى: { فاهدوهم إلى صراط الجحيم } (الصافات:23) . ‏
وأما من جهة المعاني التي ورد عليها لفظ (الهدى) في القرآن، فهي كالتالي: ‏
الاول : بمعنى البيان، ومنه قوله تعالى: { أولئك على هدى من ربهم } ‏‏(البقرة:5)، أي: على نور وبيان وبصيرة. ومثله قوله سبحانه: { إنا هديناه ‏السبيل } (الإنسان:3)، أي: بيناه له، ووضحناه، وبصرناه به. ‏
الثانى : بمعنى دين الإسلام، ومنه قوله تعالى: { إن هدى الله هو الهدى } ‏‏(البقرة:120)، أي: إن دين الإسلام الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم، ‏هو الدين المستقيم الصحيح الكامل الشامل. ونحوه قوله سبحانه: { إنك لعلى ‏هدى مستقيم } (الحج:67) . ‏
الثالث : بمعنى الإيمان، ومنه قوله تعالى: { وزدناهم هدى } (الكهف:13)، ‏أي: إيماناً وبصيرة. ونحوه قوله سبحانه: { أنحن صددناكم عن الهدى } ‏‏(سبأ:32)، أي: أنحن منعناكم عن الإيمان . ‏
الرابع : بمعنى الدعوة إلى الله، ومنه قوله تعالى: { وجعلناهم أئمة يهدون ‏بأمرنا } (الأنبياء:73)، أي: يدعون إلى الله بإذنه. ونحوه قوله سبحانه: { ‏وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا } (السجدة:24)، أي: يدعون الناس إلى ديننا ‏بأمرنا . ‏
الخامس : بمعنى الدلالة والإرشاد، ومنه قوله تعالى: { وعلامات وبالنجم هم ‏يهتدون } (النحل:16)، أي: جعل سبحانه النجوم في السماء دلائل للناس على ‏طرقهم ومسارهم. ونحوه قوله سبحانه: { أن يهديني سواء السبيل } ‏‏(الأنبياء:31)، سأل موسى عليه السلام ربه أن يدله على أقصد الطريق بحيث ‏أنه لا يضل. ونحوه أيضاً قوله تعالى: { أو أجد على النار هدى } (طه:10)، ‏أي: أجد عند النار من يدلني على الطريق . ‏
السادس : بمعنى أمر محمد صلى الله عليه وسلم، ومنه قوله تعالى: { إن ‏الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى } (البقرة:159)، قال أبو حيان : ‏‏(الهدى): أمر محمد صلى الله عليه وسلم ونعته واتباعه. ونحوه قوله سبحانه: ‏‏{ من بعد ما تبين لهم الهدى } (محمد:25،32)، قال قتادة : نزلت في قوم من ‏اليهود، كانوا عرفوا أمر الرسول صلى الله عليه وسلم من التوراة، وتبين لهم ‏بهذا الوجه، فلما باشروا أمره حسدوه، فارتدوا عن ذلك القدر من الهدى . ‏
السابع : بمعنى القرآن، ومنه قوله تعالى: { وما منع الناس أن يؤمنوا إذ ‏جاءهم الهدى } (الإسراء:94)، أي: ما منع الناس الإيمان بالقرآن وبنبوة ‏محمد صلى الله عليه وسلم إلا شبهة تلجلجت في صدورهم. ونحوه قوله ‏سبحانه: { ولقد جاءهم من ربهم الهدى } (النجم:23) . ‏
الثامن : بمعنى التوراة، ومنه قوله تعالى: { ولقد آتينا موسى الهدى } ‏‏(غافر:53)، أي: التوراة . ‏
التاسع : بمعنى التوحيد، ومنه قوله تعالى: { أرسل رسوله بالهدى } ‏‏(التوبة:33)، قال أبو حيان : (الهدى): التوحيد، أو القرآن، أو بيان الفرائض. ‏ونحوه قوله سبحانه: { وقالوا إن نتبع الهدى معك نتخطف من أرضنا } ‏‏(القصص:57)، قال مجاهد وغيره: نزلت في أبي طالب ، قال له النبي صلى ‏الله عليه وسلم: ( قل لا إله إلا الله، أشهد لك بها يوم القيامة )، قال: لولا أن ‏تعيرني قريش، يقولون: إنما حمله على ذلك الجزع، لأقررت بها عينك . ‏
العاشر : بمعنى نهج الأنبياء السابقين، ومنه قوله تعالى: { فبهداهم اقتده } ‏‏(الأنعام:90)، روى مجاهد عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: نبيكم صلى ‏الله عليه وسلم ممن أُمِرَ أن يقتدي بهم. رواه البخاري .‏
الحادى عشر : بمعنى الإلهام، ومنه قوله تعالى: { أعطى كل شيء خلقه ثم ‏هدى } (طه:50)، قال المفسرون: معناه ألهم الحيوانات كلها إلى منافعها. ‏ونحوه قوله سبحانه: { والذي قدر فهدى } (الأعلى:3)، قال ابن عباس رضي ‏الله عنهما: عرَّف خلقه كيف يأتي الذكر الأنثى. ‏
الثانى عشر : بمعنى التسديد والتصويب، ومنه قوله تعالى: { وأن الله لا يهدي ‏كيد الخائنين } (يوسف:53)، أي: لا يصوبه ولا يسدده. ونحوه قوله تعالى: { ‏أرأيت إن كان على الهدى } (العلق:11)، أي: فما ظنك إن كان هذا الذي ‏تنهاه، إن كان على صواب وطريق مستقيم في فعله ؟ ‏
الثالث عشر : بمعنى الرسول صلى الله عليه وسلم، ومنه قوله تعالى: { فإما ‏يأتينكم مني هدى } (البقرة:38)، أي: رسول. وهذا على قول في الآية. ‏
الرابع عشر : بمعنى الرشد، ومنه قوله تعالى: { فما ربحت تجارتهم وما كانوا ‏مهتدين } (البقرة:16)، أي: راشدين في صنيعهم ذلك. ونحوه قوله سبحانه: ‏‏{ قد ضللت إذا وما أنا من المهتدين } (الأنعام:56)، يقول: ما أنا من الراشدين ‏إن اتبعت أهواءكم . ‏
الخامس عشر : بمعنى التفضيل، ومنه قوله تعالى: { ويقولون للذين كفروا ‏هؤلاء أهدى من الذين آمنوا سبيلا } (النساء:51)، أي: يفضلون الكفار على ‏المسلمين بجهلهم، وقلة دينهم . ‏
السادس عشر : بمعنى التقديم، ومنه قوله تعالى: { فاهدوهم إلى صراط ‏الجحيم } (الصافات:23)، قال ابن عباس : دلوهم إلى طريق النار. وقال ابن ‏كيسان : قدموهم. وقال بعض المفسرين: المعنى: سوقوهم سوقاً عنيفاً إلى ‏جهنم . ‏
السابع عشر : بمعنى الموت على الإسلام، ومنه قوله تعالى: { وإني لغفار ‏لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى } (طه:82)، قال قتادة وغيره: أي: ‏لزم الإسلام حتى يموت . ‏
الثامن عشر : بمعنى التعليم، ومنه قوله تعالى: { ووجدك ضالا فهدى } ‏‏(الضحى:7)، أي: وجدك لا تدري ما الكتاب ولا الإيمان، فعلمك ما لم تكن تعلم ‏‏. ‏
التاسع عشر : بمعنى الثبات ومنه قوله تعالى: { اهدنا الصراط المستقيم } ‏‏(الفاتحة:3)، أي: بَصِّرنا فيه، وثبتنا عليه. قال القرطبي : ثبتنا على الهداية. ‏وهذا كما يقال للقائم: قم حتى أعود إليك. أي: دُمْ على ما أنت عليه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://molta9a-elahbab.yoo7.com
mimimirou
عضو ماسي
عضو ماسي
mimimirou


✿ ملاحظة ✿ ✿ ملاحظة ✿ : هُدًى لّلنّاسِِ Oja81011
هُدًى لّلنّاسِِ Untitl11
جنسي ✿ جنسي ✿ : انثى
نــقـــ ــاطـ ✿ نــقـــ ــاطـ ✿ : 18370
عـدد مساهـماتـيـ ✿ عـدد مساهـماتـيـ ✿ : 1980
مــ ـيلادي ✿ مــ ـيلادي ✿ : 17/01/1993
 تـاريخـ التسـجيلـ ✿ تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 13/05/2011
عــ ــمريـ ✿ عــ ــمريـ ✿ : 31
 أحلى دولة أعيش فيها ✿ أحلى دولة أعيش فيها ✿ : هُدًى لّلنّاسِِ Jazaer10
هُدًى لّلنّاسِِ Untitl12
الاحباب ✿ هُدًى لّلنّاسِِ 1335131880425
المسمى ✿ المسمى ✿ : هُدًى لّلنّاسِِ 856696808
مشروبي المفضل ✿ مشروبي المفضل ✿ : هُدًى لّلنّاسِِ 7up
متصفحي ✿ متصفحي ✿ : هُدًى لّلنّاسِِ 612
حقوق المنتدى حقوق المنتدى : هُدًى لّلنّاسِِ L_php110

هُدًى لّلنّاسِِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هُدًى لّلنّاسِِ   هُدًى لّلنّاسِِ I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 17, 2013 8:44 pm

15 15
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هُدًى لّلنّاسِِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملتقى الأحباب | © :: مكتبه الاسلامية :: منتدى المحاضرات و الخطب الاسلامية-
انتقل الى:  
معلومات عنك انت متسجل الدخول بأسم {زائر}. آخر زيارة لك . لديك1مشاركة.
معلومات عن المنتدى اسم المنتدى :منتديات ملتقى الأحباب | ©. عمر المنتدى بالأيام :5003 يوم. عدد المواضيع في المنتدى :11761 موضوع. عدد الأعضاء : 2087 عضو. آخر عضو متسجل : عمار فمرحباُ به.

IP